Actualités

الحقوق والحريات الأساسية على محك الأزمات

avril 22 A _agenda, Activités Par administrateur Commentaires fermés sur الحقوق والحريات الأساسية على محك الأزمات

droitliberte.fw

أرضية الندوة

شهد العالم منذ نهاية 2019 ، انتشارا واسعا لفيروس كورونا، واكبه اتخاذ إجراءات تقييدية لم يكن من الممكن تصورها قبل بضعة اشهر فقط من  هذا التاريخ، حيث شملت هاته الاجراءات كافة جوانب المعيش الانساني سواء على المستوى الاقتصادي او الاجتماعي او السياسي او الثقافي ، الشيء الذي جعلها مخترقة لمجمل الحريات والحقوق الاساسية .

هاته الاجراءات امتدت من الحظر المفروض على حرية التنقل الى اغلاق العديد من المرافق ، الى الحق في التجمعات السياسية والنقابية  وصولا الى استخدام بيانات تحديد الموقع الجغرافي لمراقبة الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة في العديد من الدول ،وكذا العمل بإجراءات  تهدف إلى تقييد الوصول إلى أماكن معينة  ، حتى اصبحت قائمة تقييد الحقوق و الحريات ،التي تخللت حياتنا اليومية  طويلة وتتداخل لتمس حقوقا اساسية .

هذه اللحظات العصيبة التي عاشتها البشرية في ارتباط بجائحة كورونا و التي فرضت اتخاذ تدابير استثنائية ،اعتبرها  الأمين العام للأمم المتحدة على أنها أزمة اقتصادية و اجتماعية و إنسانية ،ليخلص أنها »أصبحت أكثر فأكثر أزمة حقوق إنسانية » في نفس السياق نبهت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة Michelle Bachalet أن « حالة الطوارئ لا يمكن اتخاذها كسلاح من قبل الحكومات من اجل سحق المعارضة او مراقبة الساكنة،أو الاستحواذ على السلطة بطرق غير قانونية »،على أن إجراءات حالة الطوارئ لا يمكن في جميع الأحوال أن  تمس بالحقوق الأساسية التي  لا تقبل الانتقاص ،كالحق في الحياة. كما يجب ان تكون « ضرورية ومتناسبة وغير تمييزية و محدودة في الزمن مع ضرورة وضع « ضمانات قوية  لمنع التجاوزات الممكنة » مضيفة أن هناك حقوق لا تقبل الانتقاص منها أو  المس بها  أو المزايدة عليها كيفما كانت الظروف كالحق في الحياة و ما يتبعه من منع سوء المعاملة و التعذيب و الاعتقال التعسفي….

من البديهي أن القانون في كنهه يتأقلم مع محيطه باعتباره منتوجا مجتمعيا،ولفهم طريقة تطبيق القانون في أوقات الأزمات ،من الضروري الاستئناس بالنظرية الكلاسيكية لفصل السلط التي طورها العديد من المفكرين ،خصوصا مونتيسكيو وجون لوك .من مسلمات هذه النظرية ،يجب تقسيم السلطة العامة بين ثلاث وظائف متمايزة :السلطة التنفيذية و السلطة التشريعية و السلطة القضائية،ليبقى الهدف الثابت لهذه النظرية هو تجنب الاستخدام التعسفي للسلطة العامة ضد المواطنين،وذلك وفقا لمبدأ مونتيسكيو في روح القوانين « السلطة تحد السلطة ».

على المستوى الوطني، اتخذت السلطات المغربية   مجموعة من الإجراءات والتدابير لضمان تطبيق حالة الطوارئ الصحية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وحماية المواطنين من هذا الوباء، وفي ما يلي بعض الاجراءات التي اعتمدتها السلطات المغربية :

  • 19 مارس 2020: إعلان حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة في البلاد ابتداء من يوم الجمعة 20 مارس على الساعة السادسة مساء، لأجل غير مسمى ،
  • 20 مارس: دخلت حالة الطوارئ الصحية في المملكة حيز التطبيق على الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة 20 مارس، تنفيذا للقرار الصادر يوم الخميس 19 مارس. وتم تحديد لائحة الأنشطة التجارية والخدماتية الضرورية التي يجب أن تستمر في تقديم خدماتها ومنتوجاتها للمواطنين خلال فترة الطوارئ الصحية.
  • 21مارس: إطلاع البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة بالمغرب على التدابير المتخذة من قبل المملكة لاحتواء فيروس كورونا.  منع استعمال وسائل التنقل الخاصة والعمومية بين المدن.  الخطوط الملكية المغربية تعلق رحلاتها المحلية.  الإعلان عن توقيف جميع قطارات الخطوط وتأمين الحد الأدنى من قطارات القرب ابتداء من يوم الاثنين 23 مارس على الساعة 11:59 ليلا.
  • 22 مارس: وزارة الثقافة والشباب والرياضة تدعو إلى تعليق إصدار الطبعات الورقية للصحف حتى إشعار آخر.  مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها.
  • 23مارس: -لجنة الداخلية والجماعات الترابية بمجلس النواب تصادق على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية.
  • 24مارس: رئاسة النيابة العامة تدعو إلى التطبيق الصارم للمرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها. صدور مرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها بالجريدة الرسمية.

في هذا السياق ، وعلى غرار النقاش العالمي، عرفت الساحة الوطنية نقاشات وسجالات سياسية  و مؤسساتية واكاديمية ، حول تأثيرات الاجراءات المطبقة على الحريات والحقوق الاساسية ، ومدى توازن هاته الإجراءات مع اتساع دائرة انتشار الوباء،  مما يفرض علينا كمتخصصين وكفاعلين اكاديميين ، طرح الاشكالات والقضايا ذات الصلة بحقوق الانسان والحريات في زمن الازمات  كأولوية ،مساهمة منا في اثراء النقاش العمومي من جهة، وتأثيرا  من جانب الجامعة المغربية لإعمال المقاربات  والمناهج ذات المنحى الحقوقي في الحقل التشريعي  والتنظيم و التدابير المؤسساتية.

  • المحاور الرئيسية المقترحة للندوة
  • تدبير الازمات والكوارث من منظور حقوق الانسان
  • الحريات والحقوق السياسية و المدنية اثناء الكوارث والازمات،
  • الحقوق الاقتصادية والاجتماعية اثناء الكوارث والازمات،
  • الحقوق الثقافية والبيئية في زمن الكوارث والازمات.
  • اعادة تشكل ادوار الدولة المركزية اثناء الكوارث والازمات،
  • وظائف الجماعات الترابية اثناء الكوارث والازمات ،
  • تنسيق اعمال الندوة: ذ.عبدالعالي بوزبع – ذة. زبيدة النكاز- ذ. محمد رضا نور.
  • للاتصال:0661994973
  • ترسل ملخصات المداخلات (500 كلمة) الى العنوان التالي: lesajp.dlf2021@gmail.com
  • اخر اجل لتسلم الملخصات : 15 ماي 2021
  • تاريخ الرد على المقترحات المقبولة : 21 ماي 2021
  • تاريخ تسليم الاوراق النهائية : 20 يونيو 2021
  • تاريخ انعقاد الندوة : 23 يونيو 2021
  • اللجنة العلمية للندوة :

ذ. محمد بوزلافة – ذ. محمد المختاري- ذ. عبد الحميد اخريف – ذ. عبد الرحمان العمراني – ذ. عسو منصور – ذ. التهامي ابن حدش- ذ. عبد السلام اوحجو- ذة. نادية الهواس – ذة. زبيدة النكاز- ذة. فظمة توفيق – ذة. وفاء مكودي- ذ. الحسن الوارث – ذ. محمد فقيهي – ذ. أحمد مفيد – ذ. عبد الحق عزوزي- ذ. عبدالاله طاهر- ذ. عبد المجيد بوكير – ذ. عبد القادر لشقر- ذ. محمد مونشيح – ذ. محمد بهناسي.

  • اللجنة التنظيمية للندوة:
  • ذ.عبد العالي بوزبع – ذ.محمد رضا نور- ذة. عواطف عمريا – ذ. محمد السباعي – ذة. خديجة والغازي – ذ. ادريس طاهري- ذ. عبد الغني امريدة – ذ. وديع الهامل – ذ. عبد الواحد القريشي – ذ. محمد أشملال – ذ. احمد الدحماني – ذ. سمير تاضا – حكيمة لغريم – محمد العريف.
Lire plus...


الدبلوماسية في ظل التحولات العالمية الكبرى

avril 13 A _agenda, Activités Par administrateur Commentaires fermés sur الدبلوماسية في ظل التحولات العالمية الكبرى

diplomacie

أرضية الندوة

       لم تعد الدبلوماسية كما كانت عليه تقليديا أداة فقط لخدمة السياسة الخارجية للدول في ممارستها لعلاقاتها الدولية، بل أصبحت تعرف تطورا كبيرا وملفتا يتجلى في تطور الممارسة والعمل الدبلوماسي بشكل عام استجابة للتحولات الكبرى التي يشهدها العالم منذ العقد الأخير من القرن الماضي ؛ فإذا كانت المهام الدبلوماسية التقليدية تتحدد أساسا في تبادل التمثيليات والتفاوض المستمر والتعاون في المجالات المختلفة والحفاظ على العلاقات الودية  وحماية رعايا الدول ومصالحها، فإن ما طرأ عليها من تغيرات لا يعني أن تلك المهام قد أصبحت متجاوزة بقدر ما يدل على حتمية مسايرتها للواقع الدولي والتكيف مع تحولاته لتكون في مستوى أداء وظيفتها المثلى التي هي خدمة المصالح العليا للدول.

       لقد كانت نهاية الحرب الباردة بمثابة إعلان لنهاية عهد وبداية آخر بحمولات جديدة غاية في التعقيد، فالتحولات الكبرى شملت المجالات الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية وغيرها مما يصعب حصره، وقد تمثلت أبرز تداعياتها في إجبار الدول على إعادة النظر في سياساتها واستراتيجياتها في كل المجالات لمواكبة الانقلاب الذي حدث ويحدث في موازين القوى. لقد وضعت هذه التحديات الدبلوماسية على المحك، فهي وسيلة الدول الأساسية حاليا لإبراز قدرتها على الفعل على الساحة الدولية ليس فقط من خلال توسيع شبكة سفاراتها وقنصلياتها فحسب ولكن أيضا بتمكنها من وسائل ممارسة دبلوماسية متجددة ومسايرة للتحولات والتي من خلالها تبرز الدول التنافسية والديناميكية الاقتصادية والجذب الثقافي والتأثير على القرار الدولي ومن تم وزنها في علاقات القوى على الساحة العالمية.

       إن الدبلوماسية كموضوع للدراسة يستمد أهميته مما تفرضه مختلف التحولات والتحديات الراهنة من ضرورة إعادة النظر في أساليب وأولويات الممارسة الدبلوماسية بهدف تطويرها خصوصا بالنسبة للدول التي لا زالت متخلفة عن الركب أو تلك التي هي بصدد البحث عن مكانة لها على صعيد المجتمع الدولي، لكن دون إغفال أن كل الدول هي حاليا معنية بملائمة دبلوماسيتها بما فيها الدول المتقدمة، ناهيك عن الدول الصاعدة التي أصبحت تراهن على التميز الدبلوماسي للتقدم بخطى حثيثة إلى قمة الهرم عالميا.

       المحاور الرئيسية المقترحة للندوة

  • الوظائف والمهام الدبلوماسية الجديدة
  • الاستراتيجيات الراهنة للدول في مجال الدبلوماسية
  • تكوين الدبلوماسيين لمواجهة التحديات الكبرى
  • التحولات الظاهرة وغير الظاهرة للدبلوماسية الجديدة

 

تنسيق اعمال الندوة : ذة. نادية الهواس

ذ. عبد السلام اوحجو

ترسل ملخصات المداخلات (في حدود 500 كلمة) الى العنوان التالي :    lesajp.diplomatie2021@gmail.com

للاتصال :0661994973

  • اخر اجل لتسلم الملخصات : 10 ماي 2021
  • تاريخ الرد على المقترحات المقبولة 15 :ماي2021
  • تاريخ تسليم الاوراق النهائية :5 يونيو 2021
  • تاريخ انعقاد الندوة :10 يونيو 2021

 

اللجنة العلمية للندوة :

ذ.محمد بوزلافة – ذ.محمد المختاري- ذ. عبد الحميد اخريف – ذ. عسو منصور – ذ. التهامي ابن حدش- ذ عبد السلام اوحجو- ذة.نادية الهواس – ذة. زبيدة النكاز- ذة. فظمة توفيق – ذة. وفاء مكودي- ذ.الحسن الوارث – ذ. محمد فقيهي – ذ. أحمد مفيد – ذ. عبد الحق عزوزي- ذ. عبدالاله طاهر- ذ عبد المجيد بوكير – ذ. عبد القادر لشقر.

اللجنة التنظيمية :

ذ.محمد رضا نور- ذ.عبد العالي بوزبع – ذة. خديجة والغازي – ذ. ادريس طاهري- ذ. عبد الغني امريدة – ذ. وديع الهامل – ذ. عبد الواحد القريشي – ذ. محمد أشملال – ذة مريم الخمليشي –  ذ. احمد الدحماني – ذ. سمير تاضا – حكيمة لغريم محمد العريف.

 

      

Lire plus...


avis de soutenances

juin 1 A Non classé Par administrateur Commentaires fermés sur avis de soutenances

livesout

Lire plus...


إعــــــلان بخصوص انطلاق العمل بالإدارة الالكترونیة

mars 9 A Avis aux étudiants Par administrateur Commentaires fermés sur إعــــــلان بخصوص انطلاق العمل بالإدارة الالكترونیة

ینھــي عمیـد الكلیــة إلــى علــم طلبـــة الإجـــازة في الدراســـات الأسـاسیــــة انطـلاق العمـل بالإدارة الالكتــرونیــة،حیث أصبح بإمكانھم ،ابتداء من یومه إیداع طلبــات الحصـول على وثائقــھم الإداریة (شھادة التسجیل، كشف النقط، شھادة النجاح،..) عبر المنصة الالكترونیة Talib.fsjes.usmba.ac.ma 

وستوضع الوثائق المطلوبة رھن إشارتھم بمصلحة الشؤون الطلابیة 24 ساعة بعد إیداع طلباتھم، كما یتعین علیھم سحبھا بصفة شخصیة بعد الإدلاء ببطاقة الطالب و بطاقة التعریف الوطنیة داخل أجل لا یتعدى 15 یوما.

——–


Avis : Lancement de l’administration électronique

Le doyen de la faculté des Sciences Juridiques, Économiques et Sociales de Fès, informe les étudiants de la licence fondamentale du lancement de l’ administration électronique. Ainsi, ces derniers peuvent dorénavant déposer leurs demandes de documents administratifs (attestation d’inscription, relevé de notes, attestation de réussite,…..) via le site : Talib.fsjes.usmba.ac.ma

Les documents demandés seront mis à la disposition des étudiants au service de la scolarité, 24 heures après la date de dépôt de la demande. Toutefois, le retrait d’un document ne peut être effectué que par le demandeur lui-même, muni de la carte d’étudiant et de la carte d’identité nationale, et ce dans un délai ne dépassant pas 15 jours.

 

Lire plus...


Bourse-stage

novembre 8 A Avis aux étudiants Par administrateur Commentaires fermés sur Bourse-stage

إعــلان

بخصوص « برنامج منح التداريب » لفائدة طلبة الدراسات العليا

الممول من طرف جهة فاس مكناس

 

ينهي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس إلى علم طلبة الماستر المتخصص (فوج 2016-2018) المعنيين ببرنامج منح التداريب المقرر في اتفاقية إطار التعاون بين مجلس جهة فاس-مكناس وجامعة سيدي محمد بن عبد الله ، أن عليهم – بشكل مستعجل- إحضار تقارير التدريب موقعة من طرف مسؤولي المقاولات والمؤسسات العمومية التي أنجزوا فيها فترات تدريبهم ، وذلك حتى تتمكن المصالح المعنية من إعداد ملفاتهم الخاصة بصرف الشطر الثاني من المنح المخصصة لهم بناء على الاتفاقية المذكورة أعلاه.

Lire plus...


A Noter :

  • Dernière mise à jour : Le Lundi 18 Octobre 2021 à 19H26.

    info site

Faculté en chiffres (2020-2021):

  • 37 602 inscrits en Licence
  • 174 en Licence Pro
  • 1 599 en Master
  • 1 294 en Doctorat
  • 47 % de Sexe féminin
  • 09 Filières
  • 05 Licences Pro
  • 25 Masters
  • 05 Formations doctorales
  • 06 Laboratoires de recherche
  • 178 Enseignants
  • 72 Administratifs
  • 2822 Diplômés LMD
  • 603 Étudiants étrangers
  • 40 Nationalités

E-mail académique

Nous écrire :

Suivez-nous